«جرينبيس»: تركيا من أكبر وجهات النفايات في العالم

«جرينبيس»: تركيا من أكبر وجهات النفايات في العالم
«جرينبيس»: تركيا من أكبر وجهات النفايات في العالم

كشف تقرير صادر عن منظمة «جرينبيس» لحماية البيئة في شهر أبريل، أن تركيا باتت واحدة من أكبر مناطق العالم استقبالاً للنفايات البلاستيكية.

وأشار التقرير إلى أن تركيا و إندونيسيا أصبحتا الموقعين الجديدين للنفايات البلاستيكية في العالم، وذلك عقب فرض الصين لحظر على واردات النفايات البلاستيكية.

وكشف التقرير، أن كلاً من أميركا وألمانيا وبريطانيا واليابان، تأتي في طليعة مصدري النفايات البلاستيكية عالمياً، وقد أعادت توجيه نفاياتها تلك إلى تركيا وإندونيسيا، اللتين أصبحتا المستوردتين العالميتين الرئيسيتين.

وارتفعت واردات تركيا من نفايات البلاستيك من 4 آلاف طن شهرياً في أوائل سنة 2016 لتصل إلى 33 ألف طن شهرياً في بدايات العام المنصرم 2018.

وبالتزامن مع هذا الارتفاع في استقبال النفايات البلاستيكية، لم تعلن الحكومة التركية عن أي قيود لوقف استيرادها.

ونقلت سكاي نيوز عربية، عن موقع «أحوال» التركي، عن المستشارة القانونية في «جرينبيس ميديترانيان»، دنيز بيرم، قولها: «تركيا دولة لا تستطيع حتى إدارة نفاياتها، لذلك، يمكن أن تزيد واردات النفايات غير الخاضعة للرقابة إلى تركيا من مشاكل البلد الخاصة فيما يتعلق بنظام إعادة التدوير الخاص بها».

وتشير تقديرات خاصة بوزارة البيئة التركية إلى أن تركيا تستخدم سنوياً ما بين 30 بليون و 35 بليون كيس بلاستيكي، وهو ما يمثل حوالي 440 كيساً بلاستيكياً للشخص الواحد سنوياً.